طريقة العناية بالشعر المصبوغ

طريقة العناية بالشعر المصبوغ في خطوات بسيطة

طريقة العناية بالشعر المصبوغ للحفاظ على ثبات اللون وعلى مظهره جميل ولامع في 13 خطوة بسيطة وسهلة لشعر ملون وجميل ولامع. حيث يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية واهتمام كبير وذلك للحفاظ على لون الشعر لفترة طويلة. إذا فما هي طريقة العناية بالشعر المصبوغ؟ وكيف يمكن الحفاظ على الشعر صحي وتفادي أضرار الصبغة؟

ترغب الفتيات دائما في تجديد مظهرهم والحصول على مظهر أنيق ومختلف لذلك يذهبون إلى صالونات التجميل وينفقون الكثير من الأموال من أجل تغيير لون الشعر والحصول على لون جذاب. ولكن لا يعلمون أن الصبغة قد تضر الشعر وتتلفه على المدى البعيد. ولتجنب ذلك يجب الحفاظ على الشعر بطريقة آمنة لذا أقدم لكم نصائح حول كيفية العناية بالشعر المصبوغ.

 طريقة العناية بالشعر المصبوغ

بالطبع صالون التجميل هو أنسب مكان لصبغ شعرك والحصول على لون رائع ومميز ولكن ماذا عن الحفاظ على شعرك بعد صبغه وتعرضه للمواد الكيميائية المضرة.

لذا يجب عليك الاهتمام به وعنايته للحفاظ على لونه وملمسه، لذا أقدم لكم 13 نصيحة سهلة للحفاظ على الشعر المصبوغ. إليكم بعض الطرق المنزلية والخطوات الواجب اتباعها للعناية بالشعر المصبوغ:

1. تجنب غسل الشعر قبل مرور ثلاثة أيام من تلوين الشعر

ينصح بعدم غسل الشعر بعد عملية الصبغة مباشرة وذلك للحفاظ على ثبات لون الشعر. حيث أن عملية صبغ الشعر تترك بصيلات الشعر مفتوحة وأكثر عرضة للتلف لذا يجب الانتظار لمدة ٧٢ ثم غسل الشعر.

2. غسل الشعر بشامبو حماية اللون

لنوع الشامبو المُستخدم في غسل الشعر دور كبير في الحفاظ على لون شعرك وعلى لمعانه وحيويته. لذا يجب عليك استخدام شامبو مُصمم للشعر المصبوغ وذلك لأنه يحتوي على عوامل حماية للشعر كما أنه يعمل على موازنة درجة الحموضة الطبيعية.

كما أنه يعزز لون الشعر ويضمن ثباته لفترة طويلة للغاية.  ومن أهم ما يميز شامبو حماية اللون هو أنه مصنوع من مواد رطبة وطبيعية تساعد في إصلاح تلف بصيلات الشعر وتقويتها. شامبو جي كي من أفضل انواع الشامبو للشعر المعالج كيميائياً والشعر المصبوغ. هذا الشامبو المرطب للشعر الجاف يعزز صحة الشعر وينظفه ويسهل من تسريحه.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ

الشراء من امازون السعودية

3. عدم الإفراط في غسل الشعر بالشامبو

يؤدي الإفراط في غسل الشعر بالشامبو إلى تساقطه وبهتان لون الصبغة بالإضافة إلى أنه يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر وهذا يضعف الشعر ويجعله جافًا وباهتًا.  لذا إذا كنت ترغب في الحفاظ على الشعر المصبوغ فيجب عليك غسله بمعدل أقل للحفاظ على ثبات لون الشعر.

4. احرص على استخدام الشامبو الجاف

كما ذكرنا أنه لا يصح غسل الشعر بصورة متكررة حتى لا يجف لذلك يجب استخدم الشامبو الجاف للحفاظ على نظافة الشعر بين الأيام الذي لم يتم غسل الشعر بها. حيث يتميز الشامبو الجاف بأنه آمن تمامًا على الألوان كما أنه يساهم في التخلص من الدهون والأوساخ والبكتريا المتراكمة على فروة الرأس دون الحاجة إلى غسل الشعر. أنصحك بشامبو جاف من باتيست لأنه يعزز من نمو الشعر ويحافظ على اللون ويعطي الشعر مظهراً حيوياً.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ

الشراء من امازون السعودية

5. يجب ترطيب الشعر المصبوغ باستمرار

بعد غسل الشغل المصبوغ بالشامبو يجب عليك ترطيبه بمرطب آمن تمامًا على الألوان حيث يمكن ترطيبه باستخدام البلسم.  وذلك لأنه يمثل حاجز وقائي على خيوط الشعر مما يترك الشعر ناعم ولامع ويزيد من حيويته ويقلل من تقصه كما يحافظ أيضًا على ثبات لون الشعر.

6. تجنب التعرض للهواء الرطب

الهواء الرطب والماء من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تلاشي لون الشعر. لذلك ينصح بعدم التعرض إلى الهواء الرطب لفترات طويلة واستخدام قبعة الاستحمام أثناء الاستحمام حتى لا يصل الماء بكثرة إلى الشعر وفي حالة خروجك في الأمطار فمن الأفضل أن تقوم بوضع سيروم مضاد للرطوبة على الشعر.

7. تجنب درجات الحرارة العالية

عند غسل الشعر أو الاستحمام يجب أن تكون الماء باردة أو فاترة وذلك لأن الماء الساخن قد يتسبب في تلف الشعر وتلاشي لونه. ولا تقتصر درجات الحرارة على الماء فقط بل أيضًا أدوات التصفيف التي تعتمد على درجات حرارة عالية مثل مكواة فرد الشعر وأجهزة التنعيم والمجففات.

حيث أن الحرارة العالية تؤدي إلى تمزق الغطاء الخارجي للشعر ولتجنب ذلك يمكنك استخدام بخاخًا للحماية من درجات الحرارة العالية وذلك في حالة رغبتك في تصفيف شعرك. يمكنك استخدام استشوار بيبي ليس حيث يعمل على تجفيف الشعر بشكل آمن ومزود بخاصية الأيونات التي تحافظ على لمعان الشعر.

8. عالج الشعر المصبوغ بالزيت الدافئ لإضافة لمعان له

يعد علاج الشعر المصبوغ بالزيت من أفضل وأسهل العلاجات المنزلية التي تساعد في الحفاظ على الشعر المصبوغ، ويتم العلاج عن طريق وضع الزيت الدافئ على شعر نظيف ومجفف جيدًا ثم يتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام.

بعد ذلك يتم استخدام الحرارة وهنا يوجد عدة طرق بديلة في حالة أنك لا ترغب في استخدام مجفف الشعر أو أجهزة تنعيم الشعر حيث يمكنك الجلوس في الشمس أو استخدام منشفة ساخنة. بعد ذلك يترك الشعر حتى يبرد تمامًا ثم يتم شطفه بالماء البارد.

وللحصول على نتائج جيدة يجب أن يكون علاج الزيت الساخن جزء أساسي من روتين العناية بالشعر وذلك لأن للزيوت أهمية كبيرة في الحفاظ على رطوبة الشعر وتغذيته. بالإضافة إلى أنها تشكل طبقة واقية من أشعة الشمس الضارة، وإليكم خطوات علاج الشعر بالزيت الساخن في المنزل:

  • احضر ٣ ملاعق كبيرة من الزيت الذي ترغب به.
  •  ثم يتم تسخينه على النار أو في حمام مائي لبضع ثواني حتى يصبح دافئًا بالقدر الكافي لاحتماله.
  •  بعد ذلك قم بتدليك الزيت الدافئ على فروة الرأس بحركة دائرية مع ضرورة التركيز على الأماكن الأكثر تضررًا بالشعر.
  •  ضع غطاء الاستحمام على الشعر ثم يترك لمدة ٤٥ دقيقة بحد أدني حتى ٢٤ ساعة بحد أقصى.
  •  بعد ذلك قم بغسل الشعر جيدًا بالشامبو المناسب لطبيعة الشعر ويفضل أن يكون شامبو طبي حتى يكون خالي من الكبريتات والمواد الكيميائية التي تضر الشعر.
  •  تكرر هذه الوصفة ٣ مرات أسبوعيًّا
  • تصفح أيضاً افضل زيت للشعر.

9. الالتزام بنظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الشعر

التغذية السليمة لها دور كبير في تعزيز صحة الشعر وذلك لأن ما تتناوله من عناصر غذائية تعمل على تغذية الشعر وتزيد من تألقه. ومن أبرز الأطعمة التي ينصح بها في نظامك الغذائي. وهي الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين حيث تساعد هذه الأطعمة في تغذية فروة الرأس مما يقوي الشعر ويحسن نسيجه ويساعد على نموه.

لذا أحرص على تناول كافة أنواع اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والجبن والبيض والسبانخ والفاكهة والمكسرات والخضروات للحصول على أفضل مظهر لشعرك.

10. المكملات الغذائية تحسن صحة الشعر المصبوغ

تعد الفيتامينات والمكملات الغذائية أيضًا من أهم طرق الحفاظ على الشعر المصبوغ وتعزيز لمعانه. وخاصة فيتامين ج الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية في فروة الرأس كما يساعد أيضًا على امتصاص الحديد من البروتينات النباتية.

بالإضافة إلى فيتامين ب الذي له دور كبير في تحسين نسيج الشعر يعزز قوته كما يجب أيضًا أن يتضمن نظامك الغذائي البيوتين وهو موجود في سمك السلمون والجزر وصفار البيض.  وفي حالة أنك غير قادر على توفير كل هذه العناصر في نظام الغذائي فيمكن تناول المكملات الغذائية بدلاً عنه للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

11. استخدام منتجات تحتوي على عناصر حماية من الأشعة الفوق بنفسجية.

يمكن لأشعة الشمس أن تؤثر على لون الشعر وتسبب له البهتان.  لذلك ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة وخاصة في الأيام المشرقة. لذا ينصح استخدم منتجات العناية بالشعر التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة. حيث تحتوي أغلب منتجات تصفيف الشعر والبلسم على مثبتات للشعر بالإضافة إلى عامل حماية من الشمس SPF، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات التي لها دور كبي في حماية الشعر المصبوغ وحمايته من التلف.

لذا في حالة أنك مضطر للخروج والتعرض لدرجات الحرارة العالية لفترات طويلة فيجب عليك ارتداء قبعة حماية من الشمس.

تصفح أيضاً:

12. تجنب الكلور على الشعر المصبوغ

يمكن للكلور الموجود في حمامات السباحة أن يتسبب في تلطيخ شعرك وتقصفه. لذا من الضروري أن تتبع كافة الخطوات الاحترازية لحماية شعرك قبل الذهاب للغطس، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  •  أحرص على ارتداء قبعة الاستحمام قبل النزول لحمام السباحة حتى تمنع الماء من أن يتخلل لشعرك.
  •  وللمزيد من الحماية يلزم وضع بلسم على الشعر أو أي زيت مرطب مثل زيت جوز الهند الذي يشكل حاجز بين الكلور والشعر.
  •  وفي حالة أنك تقضي وقت طويل في حمام السباحة فبلل شعرك المصبوغ ثم ضع عليه بلسم أو واقي قبل نزول حمام السباحة.
  •  كل هذه الخطوات تمنع تراكم الكلور على الشعر المصبوغ وتجنب تحول لونه الفاتح إلى لون أخضر غير جذاب.

13. تجنب صبغ الشعر كثيرًا

الكثير من الأشياء الجيدة الذي نفعلها من أجل تجميل مظهرنا في أغلب الأحيان تكون أشياء سيئة ومضرة لنا. وعلى سبيل المثال الإفراط في تلوين الشعر وذلك لأن تلوين الشعر بكثرة يؤدي إلى تلفه وتقصفه. لذلك من الأفضل أن لا يتم تلوين الشعر أكثر من مرة كل ستة أسابيع على الأقل.

أشياء يجب أن تعرفها قبل صبغ الشعر

إذا كنت تريد تلوين شعرك وترغب أن يبدو بمظهر رائع. فهناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها قبل تلوين الشعر للحصول على مظهر مميز. ومن أهم هذه الخطوات هي ترطيب الشعر بطريقة جيدة والحفاظ على الزيوت الطبيعية الموجودة به.

  • حيث يمكنك ترطيب الشعر بالزيت الساخن أو من خلال وضع بلسم الشعر عليه أو بترطيبه عن طريق وضع قناع طبيعي ويترك لمدة لا تقل عن ٣ ساعات. لا ينصح بغسل الشعر قبل أو بعد الصبغ مباشرة بل ينصح بغسل الشعر قبل الصبغ بثلاث أيام وبعد تلوين الشعر ب ٧٢ ساعة.
  • يجب تنظيف الشعر جيدًا وغسله قبل صبغ الشعر وذلك للتخلص من الدهون والبكتريا المتراكمة عليه.
  • ينصح باختيار صبغة الشعر مناسبة للون الشعر الطبيعي فمن الأفضل أن لا تزيد الصبغة عن درجتين أغمق أو أفتح من لون الشعر الطبيعي.

وفي حالة أنك تقوم بصبغ الشعر لأول مرة فيجب عليك أن تقوم بصبغ خصلة صغيرة من الشعر . أولا لاختبار اللون والتأكد من عدم وجود حساسية من الصبغة وبعد ذلك يمكنك استكمال الشعر بالكامل للحصول على لون الشعر التي ترغب به.

ملخص

قدمت طريقة العناية بالشعر المصبوغ بطريقة آمنة للحفاظ على ثبات لون الشعروعلى حيويته ولمعانه لفترة طويلة. بالإضافة إلى بعض الخطوات الذي يجب القيا بها قبل صبغ الشعر. لذا إذا كنت ترغب في شعر مصبوغ وصحي فيجب عليك إتباع النصائح الذي قدمتها لك.

اترك رد